العلاقة بين التكنولوجيا والتربية The relationship between technology and education

العلاقة بين التكنولوجيا والتربية  The relationship between technology and education
تعليم كل شىء مع هناء

الأحد، 24 يوليو 2011

مهارات التواصل ومهارات القرن 21

تعريف مهارات التواصل ....


تعريف مهارات التواصل

المهارة هي القدرة على القيام بعملٍ ما بصورة جيدة.
أمَّا التواصل فله عدة تعاريف نذكر منها:
n عملية نقل أو توصيل أو تبادل الأفكار أو المعلومات أو المشاعر، بالكلام أو الكتابة أو الإشارة،
بين مرسل ومستقبل.
n التواصل هو عملية إرسال رسالة واستقبالها.
n التواصل هو عملية أخذ وعطاء.
إنَّ محور عملية التواصل هو عملية تبادل الفهم
بين المتحدث وبين المستمع.

http://www.slideshare.net/tibiqi/communication-skills-8075572


2- أشكال التواصل

نتواصل مع الآخرين بشكلين هما:
التواصل اللفظي، وتؤخذ بعين الاعتبار ما يلي:
n البساطة والوضوح.
n التوقيت المناسب والصلة بالموضوع.
n المصداقية والقدرة على التكيف.
التواصل غير اللفظي.
n تعابير الوجه.
n التواصل العيني.
n حركة اليدين والرأس ...
3- عناصر عملية التواصل

تتكون عملية التواصل من العناصر التالية:
n المرسل أو المتحدث.
n الرسالة.
n الوسيلة أو القناة.
n المتلقي أو المستمع.
n التغذية الراجعة.
4- أهداف التواصل:

n إحداث تغيير في المعلومات.
n إحداث تغيير في المواقف.
n إحداث تغيير في السلوك

5- مبادئ التواصل الناجح:




التخطيط لعملية التواصل هو أساس النجاح في التواصل مع الآخرين، ويتم من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:
n لماذا ؟ (الهدف من التواصل).
n ماذا ؟ (مضمون الرسالة).
n مَنْ ؟ (مواصفات الجمهور المستهدف).
n كيف ؟ (الأسلوب)
n متى ؟ (التوقيت المناسب)
n ما هي الاستجابة المتوقعة ؟ (التغذية الراجعة).
6- مهارات التقديم

كيف تتغلَّب على الخوف من مواجهة الجمهور ؟
هناك أربع خطوات أساسية:

n خَطِّط Plan
n حَضِّر Prepare
n جَرِّب Practice
n قَدِّم Present
==========================
==========================
- خَطِّط Plan
- الإجابة على الأسئلة الستة
(لماذا؟ ماذا؟ من؟ كيف؟ متى؟ ما هي الاستجابة؟ )
- حَضِّر Prepare
- الرسالة التي تريد توصيلها.
- افتتاحية مناسبة.
- حقائق وأرقام تدعم النقاط الأساسية.

n جَرِّب Practice
- أمام جمهور وهمي.
- تصوير فيديو إن أمكن.

§ قَدِّم Present
- الانطباع الأولي الإيجابي
- بناء علاقة طيبة مع الجمهور
- المحافظة على انتباه الجمهور
- التحسين المستمر
7- من مواصفات المتحدث الجيد:

n يفهم احتياجات الجمهور ويسعى لتلبيتها.
n يكون الخبير في الموضوع ويسعى باستمرار نحو الأفضل.
n مظهره جيد ويُقدِّم ما لديه باهتمام وإخلاص.
n يشجع الجمهور على المشاركة.
n يعطي تغذية راجعة لمن يشارك ويطلبها من الآخرين
n يسوق الأمثلة والقصص ويستخدم الدعابة في الوقت المناسب.
n يساعد الجمهور على حفظ المعلومة.

8- وصايا لتحسين التواصل مع الآخرين:

n حافظ على الابتسامة وناقش دون انفعال.
n تَفَهَّمْ فكرة الشخص الآخر وتعلَّمْ فن الإصغاء.
n تجاوب مع مستوى الشخص الآخر.
n لا تُفْتي دون علم.
n اعترف بخطئك قبل تفاقم المشكلة.
n ركِّز ولا تعمل أكثر من شيء واحد في وقت واحد.
n نَمِّ نَفْسَك ولا تُقاوم التغيير الموجَّه نحو الأفضل

الأهداف التعليمية للمحاضرة
من المتوقع أن يصبح المتلقي عند نهاية المحاضرة قادراً على القيام بما يلي:

n يُعرِّف التواصل ويشرح أهميته في تطبيق برامج الجودة.
n يُعدِّد عناصر عملية التواصل ويُبيِّن أهمية كلٍ منها.
n يذكر الأهداف الأساسية من التواصل مع الآخرين.
n يُعدِّد أهم مبادئ التواصل الناجح.
n يُعدِّد مهارات التقديم الأساسية وأبرز مواصفات المتحدث الجيد.
مهارات القرن 21
http://www.slideshare.net/hanaakhaims/web2-22585137
التعليم في القرن الحادي والعشرين
يعد تقييم المشروعات مصدرًا تم تصميمه للفصول الدراسية الملزمة بالتركيز على الطالب ولهؤلاء الذين يريدون تعزيز تعليم مهارات القرن الحادي والعشرين. 



يقدم تقييم المشروعات أوصافًا عن هذه المهارات في سياقات متنوعة وكيف يمكن تعديل التقييمات المختلفة ليستخدمها المدرسون والطلاب لتقييم تفكيرهم وتفكير الزملاء.

يواجه الطلاب المقبلون على سن البلوغ في القرن الحادي والعشرين مهام وتحديات لا يمكن أن يتصورها آباؤهم.
وبسبب توفر الأجهزة الرقمية بشكل غير منتهي والكميات الكبيرة من المعلومات، يجب أن يصبح الأفراد في المجتمع الحالي ماهرين في مهارات وإستراتيجيات متنوعة لم تكن مهمة لنجاح أجدادهم.
 وتتضمن مهارات القرن الحادي والعشرين:
· المسئولية والتوافق التدريب على المرونة والمسئولية الشخصية في مكان العمل الشخصي والبيئة الاجتماعية؛ وتحديد أعلى المعايير والتوافق معها وتحديد الأهداف للشخص نفسه وللآخرين وتحمل الغموض
· مهارات التواصل فهم وإدارة وخلق تواصل شفوي وكتابي ومتعدد الوسائط فعال بأشكال وسياقات متعددة
· الإبداع والفضول الفكري تطوير وتنفيذ وربط الأفكار الجديدة بأفكار أخرى، والبقاء منفتح العقل ومستجيبًا لوجهات النظر الجديدة والمختلفة
· التفكير النقدي وفكر النظم التدريب على الاستدلال الصحيح في الفهم والقيام باختيارات معقدة وفهم التواصل بين الأنظمة
· مهارات ثقافة المعلومات ووسائل الإعلام تحليل وإدارة ودمج وتقييم وتكوين المعلومات والوصول إليها بأشكال ووسائل إعلام متعددة
· المهارات الاجتماعية والتعاونية إظهار العمل الجماعي والقيادة؛ والتكيف مع الأدوار والمسئوليات المختلفة؛ والعمل بنجاح مع الآخرين؛ والتدريب على التعاطف؛ واحترام وجهات النظر المختلفة
· تحديد المشكلة والصياغة والحل القدرة على الاستنباط والتحليل وحل المشكلات
· التوجيه الذاتي مراقبة فهم الشخص لفهمه واحتياجات التعليم الخاصة به، ووضع مصادر مناسبة، وتحويل التعليم من مجال إلى آخر
· المسئولية الاجتماعية العمل بشكل مسئول مع وضع اهتمامات المجتمع الأكبر في الاعتبار؛ وإظهار سلوك أخلاقي في مكان العمل الشخصي والبيئة الاجتماعية
 
ولسوء الحظ، لا تعتبر المدارس بهذه الفاعلية التي من الممكن أن تكون عليها في مساعدة الطلاب لتطوير هذه المهارات. يملك العديد من المدرسين الحاليين الاستعداد الأدنى لتوضيح الإستراتيجيات لتدريس مهارات التفكير والمهارات الأخرى للقرن الحادي والعشرين، وبالرغم من أنهم قد يتميزوا بالكفاءة بدرجة كبيرة في استخدامهم لهذه المهارات، ينقصهم عادةً الوعي بعمليات التفكير الخاصة بهم وعمليات التفكير الخاصة بالأشخاص الآخرين. ويساعد تقييم المشروعات المدرسين على تنفيذ الإرشادات والتقييم لتفكير طلابهم بطرق تساعدهم على النمو كمفكرين ومتعلمين.


تقييم مهارة التفكير في المشروعات
تحتوي المشروعات التي تتميز بالتركيز على الطالب على إمكانية تضمين تقييم مهارات القرن الحادي والعشرين. ومع ذلك، عادةً يكون اختيار مهارات خاصة للتركيز عليها في مشروع ما أمرًا صعبًا. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون وصف مهارة معينة في سياق خاص تحديًا. ويتم تصميم تقييم المشروعات للمساعدة في هذه العملية. يقدم ذلك نماذج تقييم وأدلة تسجيل النتائج وقوائم مراجعة والتي تركز على مهارات القرن الحادي والعشرين وتحدد المهارات في سياق المشروع.

على سبيل المثال، يقوم نموذج التقييم لمشروع  مسابقة حبة الفول الكبيرة،  خطة وحدة نموذجية من  تصميم المشروعات الفعالة، بتقسيم تحليل بحث العلوم إلى الموضوعات الفرعية التالية الأكثر دقة والأسهل للمراقبة والتوثيق:
· استنباط العديد من النتائج المعتمدة على الدليل بنجاح
· مراعاة متغيرات إضافية عند مقارنة النتائج بالأشياء الأخرى لتحديد أفضل الظروف لنمو النباتات
· مقارنة المعرفة السابقة عن النباتات بنتائج التجربة ووصف التعلم الجديد بالتفصيل
توفر الأوصاف الخاصة والدقيقة لمهارات التفكير معلومات مفيدة للمدرسين عن الأنواع الخاصة للتفكير والتي يحتاج الطلاب فيها دعمًا أكثر.

تتضمن مكتبة التقييم في تطبيق تقييم المشروعات تقييمات لمجموعة كبيرة من المشروعات ابتداءً من منشورات الطالب وحتى العروض التقديمية الشفوية. ويمكن تعديل كل هذه التقييمات بسهولة لتناسب احتياجات المدرسين.

تقييم مهارات وعمليات التفكير
عند تخطيط وتقييم عملية تعليم الطالب، عادةً يستخدم المدرسون مصطلحات عامة مثل "التفكير الناقد" أو "حل المشكلات" لوصف أهدافهم. ومن الصعب تقييم مثل هذه المصطلحات لأنها تتضمن العديد من المهارات الفرعية. ولا توفر الأوصاف العامة المعلومات الضرورية لتجميع بيانات دقيقة عن قدرات التفكير لدى الطلاب.

ويمكن أن يوفر تقييم المشروعات معلومات مفيدة عن المهارات الفرعية المختلفة المرتبطة بالتفكير. على سبيل المثال، بدلاً من تقييم الطلاب على مصطلح عام مثل "الإبداع"، تسرد قائمة مراجعة البلاغة في الإبداع للمراحل الابتدائية المهارات التالية والتي يسهل التعرف عليها في مواقف متنوعة:
· التفكير في أفكار عديد مختلفة
· النظر إلى الأشياء من وجهات نظر مختلفة
· إيجاد عدة حلول محتملة للمشكلة
· التفكير في طرق عديدة للوصول إلى الهدف

بيئة فصل دراسي لتنمية مهارات التفكير
لا يكتسب ولا يطور الطلاب مهارات القرن الحادي والعشرين في درس واحد أو حتى في وحدة دراسية. يجب أن يتم التركيز على هذه المهارات في كل خبرات تعليم الطالب. يجب أن يقوم المدرسون والطلاب بتطوير لغة التفكير والتوجيه الذاتي والتعاون التي يستخدمونها بشكل منتظم لخلق هذه البيئة. توفر التقييمات والمعلومات العامة في تقييم المشروعات المصطلحات التي يحتاجها المدرسون عند مناقشة أعمال المشروع. وبمجرد أن يصبح الطلاب على معرفة بلغة التفكير، يصبحون أكثر وعيًا بما وراء المعرفة لعمليات التفكير وتزيد قدرتهم على تطوير التحكم في تفكيرهم، الأمر الذي يساعدهم على أن يكونوا ناضجين ومفكرين إستراتيجين.


هناك تعليق واحد: